vendredi 24 décembre 2010

أنتفاضة الكرامة

سحب الدّخان تنبعث من الصّحراء
أطفال ونساء فاقدي السّند والعون
رجال النّظام راكضين ورائهم
متّهمينهم بالخيانة الوطنيّة

الشّباب هائج فاقد الوعي ينتفض ويشتعل بالنّار
محمّد بوعزيزي يحترق أمام شجرة الحقّ
الحقّ إحترق وعلّق شاماته على شامات الأحرار
من فضلكم الكتب لا تحرقوها
الحقيقة موجودة في الكتب
النّاس يموتون وكلمة اللّه لا تموت
كلّ فرد له كتاب وله موقف في الحياة
الحصير هو كلّ فراش من جاء يسأل عن الحقّ
أيّ حقّ جئت تسأل عنه
حقّ الشّهداء يا رايس
حقّ العمّال والفلاّحين
حقّ العزّ الّذي أنت فيه اليوم والكرم
حقّ النّصر على الإستعمار،
حقّ الهمّة والشّهامة

في ليلك يا رايس غلبني الجوع
فأكلت ما لا يخطر لك على بال
أكلت لحم الحمير المرّ
كنت أدخل لقاعة الدّرس وأنظر
للصّفوف الثّلاثة

أري أشخاص بائسون
بلا سند وبلا عون

يسكنون أكواخ من قشّ وحجر وطوب
يبيتون ويبولون قرب أكواخهم
جئت أحمل لك رسالة يا رايس
رسالة التّوصية
من أين أنا ؟
من الرّيف ..لا أنا من الصّحراء
وأبوايا أين يسكنان
لا أدري ؟ يسكنان في الصّحراء
مات أبي وأمّي ولم يبقي لي سند
أنا يتيم يا رايس وفقير الحال
فقدت الهمّة والعزّة والكرامة والنّصر
طقسي ليل وطقسك ليلة قمراء
طقسي حارّ وطقسك ماطر
لا شيئ عندي أخشي أن يضيع منّي
أنا مثل وردة حمراء تسحق بالأصابع
عدت نعم عدت
لأجل خاطرة إسمها
التّاريخ والجغرافيا والسّياسة والتّعليم
عدت لأنّه لا شيئ أعجبني
ذهني خاوي وليس لي سوي صداع خفيف
في رأسي وطنين
حين أنام يخيّل لي أنّي في ساحة إسبانيا
وحين أستفيق أجد البول
يتصاعد حتّي يبلغ رأسي مثل نافورة
من خلال الدّرس أري التّلاميذ يتسابقون
ويتزاحمون على المراحيض
خفت أن أكون واحد منهم فهجرت البلاد
ربّما لو بقيت سأظلّ أنزف البول حتّي أموت
لكنّ الأفضع ألاّ أموت
هل أنت تحفظ القرآن يا رايس
نعم بالتّأكيد هل حفّظك سيّدك جملة مفيدة
إسمها أنّ الدّين صالح لكلّ زمان ومكان
وأنّ اللّه على كلّ شيئ قدير
كنت أعتقد أنّي ولدت في أجمل مكان
وحين لم أجد ما كنت أرنو إليه من ألحان
كفرت بالزّمان لأنّ مرادي كان عزّة الإنسان
لم أحيا في بلادي إلاّ بالدّز والقهر عوض العزّ
قلت أستأنف السّير فالحظارة
والتقدّم تجذبني بسحر قويّ

والرّجوع للوراء ليس من شيم الأحرار
قلت أستأنف السّير لعلّها تنقذني شجرة
أنبطح تحت ظلالها الوارقة الخضراء
المسيرة عندك يا رايس في صخب
والرّاية على السّواعد من أجل المساواة
كلّ النّاس يعرفون أنّي ضدّ آل قريش وضدّ المال
فنار محمّد البوعزيزي نار قديمة
نار تؤكّد أنّ اللّه سند المستضعفين وعونهم
النّار ليست إلاّ إحتفال بدائي باللّهب
السبّورة سوداء والشّجرة محروقة
والإنسان محروق
يا سلام يا سلام يا سلام
لكنّ الحقيقة توجد دائما في الكتب
إذا سقط المطر لا أجد إلاّ شجرة تحميني
وإذا جعت لا أجد إلاّ شجرة تغذّيني
وإذا أشتعلت لا أجد إلاّ شجرة تحميني
لأنّي يتيم الأمّ والأب
أهيم في الشّوارع وأغنّي
أنا مش كافر بس الجهل كافر
أنا موش كافر بسّ الظّلم كافر
أنا فاقد السّند والعون
أنا فاقد السّند والعون
وصيّتي لك يا رايس حتّي نلتقي
هي فهم النّخلة المباركة
والزّيتونة المباركة
والمحافظة عليهما من الحرق
ثمّ الرّجوع للتّاريخ وإرجاع
الحقوق لأصحابها
فقد سرنا نعلم أنّ الحكّام
يكرهون أحرار قفصة وسيدي بوزيد
فكيف تطلب منهم الحبّ والإحترام
من أنت أنا شرارة من التّاريخ القديم
جئت اسأل على النّصر والعزّة والإستقلال
ولا تحسبنّ اللّذين ماتوا في سبيل الحقّ
أمواتا بل أحياءا عند ربّهم يرزقون

Aucun commentaire: