كأنّه يحمل لحن الوجع
كأنّه عودا يبكي
بأوتار شجرة مريضة
بأوتار شجرة مريضة
في ليل طويل طويل
كأنّه يترجم حزنه الكبير
لأجل الحقّ والحبّ والحياة
والحريّة والمساواة
والحريّة والمساواة
غريبا كالنّهر
سعيدا بغربته
أقول له تزوّج
أجمل بنات البلد
وكن واقعيّا كالسّماء
لا تحترق
لا تكن ربّا وكن حبّا
لا تكن ربّا وكن حبّا
الحبّ من طرفين يرفع
عرش الحمام
على الجانبين
والموت في حضن الحبيبة
أجمل من الموت
على عود الشّجر
وتهت على باب الكنيسة
أسأل من هو هذا الرّجل؟
رجل كالآخرين مات
من ظلم الحياة
من ظلم الحياة
سألت نفسي هل يرانا؟
كان يحملني على أوتاره فرحا
بشيئ ما خفيّ
فرحا يحتضن الصّباح
بقوّة الإنشاد
بقوّة الإنشاد
رجل معلّق على الشّجر
والرّيش والوتر
والرّيش والوتر
أفكّر هل هو مرآة أبصر فيها نفسي
أبصر فيها وجعي
من هو هذا الرّجل
هو ضحيّة نسبيّة
كما الحقيقة نسبيّة
كما حياة الإنسان نسبيّة
لأجل ماذا مات؟
لأجل الحبّ أو لأجل الحقّ
أو لأجل المساواة
أو مات من قسوة الحياة
لأجل الحبّ أو لأجل الحقّ
أو لأجل المساواة
أو مات من قسوة الحياة
كأنّه طائر مكسور
يئنّ على أوتار الرّيش والعود
يئنّ على أوتار الرّيش والعود
حزين في ليل طويل طويل
أقول له تزوّج كالآخرين
وكن واقعيّا كالسّماء
إن كنت الرّب الكامل أيّها الرّجل
أين أنت؟
وإن كنت الحبّ
فالحياة تمشي على قدمين
أنثي وذكر - شمس وقمر
أنثي وذكر - شمس وقمر
آب سماوى وأمّ سماويّة
وآب أرضي وأمّ أرضيّة
وآب أرضي وأمّ أرضيّة
أين الضحيّة؟
من الضحيّة؟
هل هو ذكر ليس له عنوان
أم هي أنثي ليس لها هويّة
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire