dimanche 31 octobre 2010

سي السيّد

يعيش سي السيّد في كوخه وفي رأيه تموت المرأة لأجله
هي المرأة ليست إلاّ زجاجة لوضع الماء
أو عصير البرتقال أو اللّيمون
لا يناقش معها أيّ شيئ بعمق حكمه هو الإنتصار عليها
ينام سي السيّد مستيقظا، يدخل ويخرج متي يشاء
لا أحد يستطيع منعه
كلّ أفراد الأسرة تحت قدميه
أي حركة يمتلأ وجهه غضبا ويبدأ في الإنتفاظ
داخل المنزل يتمثّل نفسه أسد احسن الثّياب له وأ كبر اللّحوم له
وما فضل عليه هو للقطّة وأبنائها
إنّ القطّة الّتي يعيش معها يجب أن تحجب في الأسود
تحت جدار سميك
كي لا يقول لها القطط إنّك جميلة
إنّه يخاف عليها من السّقوط في الحبّ الخائب
ليس لها عقل وليس لها شعور
أي أحد يقدر أن يلعب بمشاعرها وعقلها
إنّه يعتقد أنّه هو الرّجل المثالي بالنّسبة لها
هي العبد المقيّد وهو يجدف حتّي يتقوّس ظهره
ويتشكّل له ظلّ جديد تحت الشّمس،
الكلمة تقول له خذ حكمك اليوم عليها
وأفعل بها ما تشاء، وأقفل عليها الأبواب بالسّلاسل الثّقيلة
قد يغرس لك ذلك بذور النّعنع والياسمين والورد
في الفردوس الجميل
في قلبها منك سواد وكلّ دمعة هي سليلة قطيعة
عاطفيّة بينك وبينها
تفرّد بنفسك تري مصيرك،
هل أنت مرتبط بها حين تموت
إذا ما علاقتك بها؟ بلا عقل ولا شعور
إشتريتها من سوق الحمير، أو الخرفان، أو الدّجاج
كيف لك حياة في الدّنيا والآخرة بدونها
لماذا تغتصبها؟ لأجل أطفال مشوّهين
يعملون لأجلك ويموتون لأجلك
هل تأمّلت عيناها الّتي لا توحي لك بأيّ إحساس
هل تأمّت وجهها الّذي فقد الحماس
كلّ الصّبحيات الرّائعة أو التّعيسة تنتظرك هناك
لتعيد معك الذّكريات، زمن طويل أمضيته معها
لتستيقظ على النّسيم العليل أو العواصف
على الشّدو أو على الشّهيق
حسنا سأكون معك ضدّها
هي ساحرة تلبس الرّيش الأبيض
تأتيك في المساء وتذهب مع الشّروق
وتترك لك رؤية أو حلمة
تلعن فيها الفراعنة الّذين لا يعرفون قيمة الزّجاج
ولا يحترمون الماء الّذي يشربونه من ذاك الزّجاج
تلعن من يشربون الماء العكر والحبّ العكر
حياتك معها تبدأ بالحلم وتنتهي باليأس
تبدأ نعم وتنتهي بلا،
لأنّك إمتلكت شيئا لا يمتلك هي الحريّة
فإمّا العيش معها بالحبّ أو يالعذاب
كيف تحلم بالطّيران معها وحياتك كلّها أمضيتها
تقصّ في الجوانح، وتعرقل في العقل والشّعور
إنّما اللّه يخشي من عباده العلماء والأقوياء والأشدّاء
بيديك كسّرتها فكيف لا تكسّر يديك
عذّبتها فكيف لا تعذّبك، دفنتها فكيف لا تدفنك
خلقت النّساء إمتحان للرّجال
والرّجال إمتحان للنّساء
ربّما غفوت في كهف حيث أخذت تقلّد في الأوّلين
وما فعلوه بالنّساء
هل نزلت آية تقول:
الإنسان ليس عقل وشعور وإنّما هو ببّغاء
يأخذ الأشياء هكذا دون مناقشة وبكلّ غباء
مادّة أوّليّة لا يمكن تشكيلها وفهم معانيها
لم تتعلّم من الأديان ألاّ الطّاعة العمياء
العقل يأمرك أن تقول هذا نعم وهذا لا
في كلّ الأشياء،
بشرط أن تعرف لماذا نعم ولماذا لا
لا يقول دائما نعم إلاّ الحيوان
ما تقدّمه له يأكله بدون تفكير
لن تجد نصّ ديني يتكلّم على الظّلم في مسألة الحقوق
لن تجد نصّ ديني يتكلّم عن الكذب والخيانة في مسألة الحبّ
لن تجد نصّ ديني يتكلّم عن السّجن في مسألة الحريّة
الوهم يعلّمك كيف تطير بأجنحة تتفجّر في الهواء
والقنبلة تعلّمك كيف تصنع بكلتا يديك الدّموع
أردت أن تقلّد الرّسل في مسألة العزوف عن الزّواج
أو في مسألة تعدّد الزّوجات
فالأوّل أراد أن يعلّمك ما معني الحريّة
والثّاني أراد أن يعلّمك ما معني العبوديّة
وأنت تختار أن تكون سلطان مثل ديك
أو ملاك مثل زوج حمام
فأيّ دجاجة من دجاجاتك هي الحوريّة أو الحريّة
تلك الّتي تغذّي عقلك يا شهريار
أوتغذّي لك روحك ومشاعرك يا شحرور
لعلّها تلك الّتي في القبر تحت جدار سميك
أو تلك الّتي تطلّ عليك من خلف خرقة سوداء
أو تلك الّتي تبيع لك اللّحم في مجزرة الحبّ الأعمي
لعلّها تلك التّي تصطادها بالبندقيّة لتريّشها وتشويها
أو تلك التّي تصطادها من البحر لتقليها
أو الّتي تمسكها في البرّ لتطبخها وتأكلها
هذه الأنثي لحمها لا يأكل
لا مشوي ولا مقلي ولا مطبوخ
كما لك حقّ الحياة هي أيضا لها
كما لك حقّ الحبّ هي أيضا لها
كما لك الحريّة هي أيضا لها
لقد أخذت كلّ شيئ فماذا أبقيت لها
الهواء والموت طيّب هي الهواء والموت
هي الكلمة وأنت روحها في شكل صوت

Aucun commentaire: