dimanche 4 avril 2010

الإختبار

إذا أخذت قوسا خذ ما هو أكبر
إذا إخذت سهما خذ ما هو أبعد
وإذا أردت أن تحاكم العبيد فأبدأ بسيّدهم
وإذا حاسبت الأبناء فأبدأ أوّلا بأمّهم وأبيهم
وإذا إتّهمت شعب فإتّهم أوّلا رئيسهم
وإذا حاربك أحدهم لأجل السّلطة والمال
قل له من أين لك هذا؟
وقد ولدت فقير الحال
هل هذا المال من عرق جبينك
أو من الظّلم والإستغلال
وأيّهما أجمل عرش الإنسان
أو عرش الحيوان
وإذا حاول أحدهم قتلك فقل له أنا لست حيّا
أنا في السّجن مقتول
صديقي الإنسان
تخيّل أنّك عصفور نزل من السّماء
فوجدت نفسك مقيّد لا تقدر على الطّيران
وأنت سجين وراء القضبان
ماذا تفعل كي تتحرّر
أوّل ما يفعله المظلوم
هو البكاء ثمّ النّظر إلى السّماء
سحب سوداء وبيضاء ولون أحمر
يوحي بسفك الدّماء
وتلتفت على يمينك فتجد بحرا مخيف
وتلتفت على يسارك فتجد التّراب
يهدّدك بيوم الحساب والموت
الحياة في البحر تعكس الحياة في التّراب
حوت يأكل حوت والّذي ليس له جهد يموت
ما معني الدّم الّذي تبوح به السّحب
عليّ أن أتابع الدّم وسيرته مع البكاء
عليّ أن أحمل القوس والسّهم
وأضرب فيما هو أبعد
علاقة زواج سالت منها الدّماء
الصّورة في السّماء توحي بذكر وأنثي
العلاقة بينهما عداء
والصّورة في الأرض توحي بذكرين
العلاقة بينهما عداء
العداء هو القتل
ذكر قتل الأنثي بسبب الملل
ذكر قتل ذكر بسبب الملكيّة
في حالة الملل الرّجل قاتل
لأجل الملكيّة الرّجل قاتل
إذا موته لأجل الحريّة
المرأة في السّماء مع الرّجل مقتولة
المرأة في الأرض مع الرّجل مطعونة
لا تريحه لا في الواحد ولا في العدد
ولا يقتنع بها في الواحد أو في العدد
إذا موتها لأجل الحريّة
الرّجل لا يطمع بحريّة مع المرأة
إلاّ إذا كسّر مؤسّسة الزّواج
وأقام مؤسّسة العشق والحريّة
المرأة كذلك لا تطمع بحريّة مع الرّجل
إلاّ إذا كسّرت معه مؤسّسة الملكيّة
فالمرأة لا يمكن لها أن تعشق
وجه اللّه في الرّجل
إلاّ إذا إقتنعت بالفعل
أنّه يستحقّ أن تموت لأجله
الرّجل لا يقدر أن يعشق
وجه اللّه في المرأة
إلاّ إذا إقتنع بالفعل أنّها
تستحقّ أن يموت لأجلها
قد يموت الرّجل لأجل إمرأة خياليّة
لا يعرفها بما فيه الكفاية
فيندم فيما بعد
والمرأة قد تموت لأجل رجل خيالي
فتندم فيما بعد
هما الإثنين يموتان لأجل الحريّة
هو يري نفسه فيها
وهي تري نفسها فيه
فلا يملكهما الإثنين أوّلا وأخيرا
إلاّ الهواء والحبّ
التّفكير في ملكيّة الآخر بدون حبّ
وبدون معرفة دقيقة
يعني الموت والفناء والضّياع
الرّجل في الملكيّة يشعر بالملل
والمرأة في الملكيّة تشعر بالعذاب
إلى متي سنظلّ نبكي ونتألّم
إلى متي سنظلّ في سفك الدّماء
والحبّ في الملكيّة أحزان
وفي الحريّة أفراح
الحبّ بالأبيض والأسود
أحزان وسفكا للدّماء
الحبّ بقوس قزح حريّة وإنشراح
وكلمة جميلة كلّها أفراح
أخذت القوس والسّهم
وضربت في قلب الشّمس،
ما معني الدّم الّذي في السّحاب
أسأل والعين دامعة
عن الأعداء والأحباب
السّحاب يقول هناك غريبين
واحد مات لأجل الحريّة وله السّماء
وواحد مات لأجل الملكيّة وله الأرض
وهما عنوان الحرب والحبّ
من هو المحارب هو محمّد
من هو الحبيب هو محمّد
من هو المقتول هو محمّد
من هو القاتل هو محمّد
اللّه في المثنّي إذا لأجل الأرض والسّماء
لأجل العبوديّة والحريّة
محمّد يعني حمد
حرف الحاء يعني الحبّ والحقّ والحريّة
الميم تعني ميم المغامر وميم المريض
حرف الدّاء هو الدّواء
والدّواء هو الحقّ الحبّ والحريّة
محمّد هو الشّمس والبدر
هو العقل والشّعور
فهل أقتل العقل والشّعور
لأبقي بدونهما عمياء
لا
أنا مع محمّد أرضا وسماء
محمّد هو العشق وهو أبو الأبناء
حين أكون معه عشقا
نحرّر العاشقين وننقلهم إلي السّماء
المرأة يحرّرها الرّجل
والرّجل تحرّره المرأة
فهو في كلّ الرّجال
وهي في كلّ النّساء
وحين أكون معه حبّا أفرح معه بالأبناء
ربّما لم يبقي لنا من الزّمن
سوي خمسين سنة
وبعد ذلك تكفّ السّماء عن البكاء
وتتحقّق فيهم حلم
المساواة بين النّاس والحريّة
الإنسان خلق لكي يتحرّر لا لكي يسجن
لكي يفرح لا لكي يحزن
لكي يحيا لا لكي يموت
لكي يخلد لا لكي يفني
لأجل الجنّة لا لأجل النّار
لأجل التّعمير لا لأجل التّدمير
لكي يتعلّم كيف يكون إنسان
وليس حيوان
الفرح عصفور لا وجود له
يهيم فوق الدّموع ولا يقدر أن يتكوّن
الجراح واللآلام هي وحدها الّتي
تغزوا الذّاكرة بسفك الدّماء
الحبّ عصفوران في السّجن والعذاب
لأجل الزّواج الكاذب والملكيّة والزّناء
هما الإثنين في حاجة للدّواء
الدّواء هو المساواة
والصّدق والوفاء

Aucun commentaire: