dimanche 18 avril 2010

أمّك

يا ولدي لست أنا أمّك
أمّك هي مصيرك مع نفسك
أمّك هي نارك هي هوائك
هي ترابك هي مائك
أمّك هي كلمتك
أنت البشري يا ولدي
وهي العشرة
هي أصابعك العشرة
أنا لست ربّا ولست رسولا
كي أشفع لك ذنبك
يا ولدي ليس لي لك إلاّ البكاء
فهذا البكاء هو ضعفي أمامك
أنا أنجبتك إنسان هذا صحيح
أنا أنجبتك عقلا وشعورا
أنا أنجبتك
ذكر وأنثي
لكن لست أنا الّتي خلقتك
من أين أنت لست أدري؟
أنا جاهلة مثلك
أمّك تقدر أن تحبل من الهواء
من الكلمة
أمّا أنا فلا أقدر
آسفة يا ولدي
لا أقدر أن أغفر لك ذنبك
وأكذب عليك
لو قلت لك يوما أموت لأجلك
لأنّي أنا لست أمّك
ماذا أنت يا ولدي؟
نورا أم ظلما ؟ حبّا أم قسوة؟
بسمة أم دمعة ؟ ثمرة أم جمرة؟
فخرا أم عارا؟ مجدا أم حقدا
حياة أم موت؟ فرحا أم حزنا؟
يا ولدي لست أنا أمّك
أمّك هي مصيرك مع نفسك
هي ظلّك، هي حلمك
أنا ليس لي عقل ولا شعور
ولا أعرف ما معني شجرة
وما معني عصفور
قد أكون أنا سبب حياتك
لكن أمّك الحقيقيّة
هي موتك وبعثك
هي حزنك وفرحك
أنا لا أقدر أن أخلق
شعرة واحدة من شعر رأسك

Aucun commentaire: