mardi 13 avril 2010

أشواق أمّ

أحسست بكآبتها تنعكس في الأحياء والشّوارع،أحسست بالحزن المتساقط من عيونها
أحسست بحريقها لأجل الأبناء، أحسست بزفراتها في الهواء والفراغ
أحسست بصمتها، بموتها بآلامها وأوجاعها وحزنها الكبير لأجل الإنسان والإنسانيّة
الجوّ غائم، الأطفال يلعبون والأمّهات يثرثرن وينهين أطفالهنّ من مخاطر ضرب بعضهم البعض بالحجر أو صنع الألعاب الّتي تضرّ بالآخرين ، الرّيح تعصف بقوّة والبحر هائج، البحر والصّحراء لا يغرّقان أحد
يراجعان درسا مع إمرأة لم تنجح في دراستها لكن كلّ شيئ عندها مباح كشمس الصّباح، صديقين أعطتهما بعض النّقود لشراء علبة سجائر وقالت لهما إسم العلبة على إسم الرّبيع أريد أن أصنع معكما الرّبيع،
كلّ جديد يلقّح بالقديم والتّاريخ هو التّاريخ

كلّ واحد منهما يكون مستعدّ أن يبدأ حياة جديدة
لكنّهما لا يتعلّقان بشيئ
في نظرهما كلّ شيئ هشّ وكلّ شيئ متداعي للسّقوط والإنكسار والإنهيار
فلا العقل هو العقل ولا الشّعور هو الشّعور الخوف والمرض هتك بالجميع
يقولان لسنا ندري لماذا القدر يلغي الأخيار ويتحالف مع الأشرار
تنهّدت بعمق وقلت لهما
إنّها مساوئ رجال الدّين
يقودون النّاس إلى اليأس التّام والموت والإنهيار
يدنّسون الأمّهات ويطهّرون ويمجّدون الأسياد
كلّ حديث عن الدّين والكوارث الطّبيعيّة يتزعّمها رجال الدّين في التّفسير والتّأويل يحفظون القرآن والإنجيل ولا يعلّمون الأطفال والأمّهات إلاّ الخوف والصّراع على الحكم
لا يعلّمون عن اللّه إلاّ الخوف من النّار والجحيم
رجال الدّين يحييون الأموات ويقتلون الأحياء
رجال الدّين اللآذان يقول حيّ على الفلاح وهم يقولون حيّ على السّلاح
الصّلاة تدعوا للمساواة وهم يدعون للظّلم والذلّ والإنحطاط
الصّوم يدعوا لكبح الشّهوات وهم في هذا الشّهر يتكالبون على أنواع الأكل والمشروبات
رجل الدّين رجل رائع وأروع ما فيه أنّه لا يحبّ الخروج من الماضي
يمشي ورأسه إلى الوراء، يمشي وعقله في الحرب والغزوات
يعيش على الخبز البايت ويقرأ على الضّوء الباهت ضوء الموت والأحزان
إنّه يبالغ في صنع الكلام المخيف ويسرق على حساب بناء المساجد
رجل الدّين يسرق خبز الفقراء والمساكين، يعطونه قوت يومهم خوفا من النّار

هو الأخر يلعب الورق ويغازل في الطّريق البغايا ويسأل أين يوجد مخورعبدالله قشّ ويدفع ثمن الدّخلة 10 دنانير أو أكثر
هو أيضا يترك زوجته ويغادر لأخري..
رجل الدّين يشرب النّبيذ الأبيض ويمارس العهر الفاحش مع النّساء والأطفال

شاحبا يبدو وجهه من الجوع والغربة والخوف
على أصابعه العشرة وفي عينيه لا يوجد أي إحساس بالرّحمة
إلاّ الخوف وتخويف الآخرين

في عينه وبين أصابعه تعيش الأحزان، الزّمن معه هو الهلاك والموت عنده هو الحقّ الأكبر رجل الدّين لا يحبّ الإستماع إلى الأنغام والموسيقي مثل النّاس
لا يريد إلاّ الإنزواء في المغاور والعيش مع العنكبوت ويخرج من هناك بلحية طويلة
مخيفة تثير الرّعب في نفوس النّاظرين إليه فلا يكفيه الخوف الّذي يعيش فيه هو داخل نفسه وروحه فيفرض ذاك السّواد على المرأة بما أنّها مخلوقة من ضلعه أو عقله الأعوج ،بما أنّها ملكه الخاصّ ليجعلها هي الأخري شيئا مخيفا تحت خرقة سوداء لا يفهم الإنسان ماذا يوجد تحت ذاك السّواد وتحت ذاك الظّلام
ما بها قلوب النّاس أصبحت لا تحوم إلاّ حول الحجر والسّواد، حول الزّهور الذّابلة
زوروا اللأحياء بنفس الزّهور الّتي تزورون بها الأموات
زهور الأحزان هي نفسها زهور الأفراح
هل يوجد يا إبراهيم "حبّ" في الأكواخ والقصور؟
هل يوجد "حبّ" بين السّلم والحرب

الأبناء إتّبعوا الآباء والألم والتشرّد والموت هم العدالة المنصفة لهم
ما أطول عمر الزّيتون والنّخيل يا إبراهيم وما أقصر عمر الإنسان
الأخيار لا يموتون الزّيف فقط يموت والقشّ
القمح الجيّد يعاد زرعه، والقلب الجيّد يعاد بعثه، والكلمة الجيّدة يعاد إحياءها
والرّوح الجميل يعاد ذكره
فيروس الدّجاج يؤلمني أنا ويجنّنني أنا
أحبل آلاف المرّات بإنسان عصفور لأجل السّماء لكنّ الحمل يطلع في عيني كاذب فأضع أصابع العقل والشّعور في فمي وأردّ الكذب والأوساخ
طفل مريض حبلت به لا أحد يعرف من اين مأتاه وما هو مرضه
في تصرفّاته يعكس جميع حالات عالمه على الأخرين، إنّه لا يعيش مأساته وحده
كمعظم المرضي فمرضه مرض وراثي ليس له دواء
لو كنت أمامي يا إبراهيم لقدّمت لك كسرة وبصلتين، فالبصل، يصفّي العيون ويجعل الرّؤية واضحة
البصل فاكهة مقدّسة لمرض العيون
هل العشق حلال على الرّجال ومحرّم على النّساء يا إبراهيم؟
هل الماء يقبل الكذب؟ هل التّراب يقبل الكذب؟ هل الهواء يقبل الكذب؟
هل الشّمس تقبل الكذب؟ هل رحم المرأة يقبل الكذب
رجل الدّين يا إبراهيم يتعلّم منه الإنسان كيف يطير بأجنحة مقصوصة
ذكر بدون أنثي
رجال الدّين يبدؤون بالحلم وينتهون بالموت واليأس،
الرّجل فقط يتعلّم والمرأة لها كنس الغبار أو غسل الغسيل
الرّجل فقط له الحقّ في الحياة والحريّة والمرأة لها الحقّ في القبر والسّجن لدي السيّد الأمير، الرّجل فقط له الحقّ في الحبّ
والمرأة وعاء لوضع الأوساخ والسّموم تعمل عند الحبّ كالأجير
وجود الأمّ في السّماء متعلّق بميلاد طفل قادر أن يصنع المساواة على الأرض
ويطبّق مبادئ الشّجرة
و عصفور لا تقدر أن تخلقه إلاّ بالمساواة
عقل وشعور مريضين
رائحة الغازات الأتية إليهما
من صور الفتيات العاريات الممتلئات بالأمراض
تجعلهما يتقيّآن الأوساخ لتسكين الأوجاع

كلّ إمرأة أراها تلبس الأسود أو تتعري
كشريحة لحم بدون إحساس أضحك عليها
التحجّب والعراء يعبّران على أنّ المرأة ليست عقل وشعور
وإنّما هي قطعة حلوي يفعل بها الحلواني ما يحلوا له
ولقد كرّمنا الإنسان بالعقل والشّعور والجسد
ولقد قدّسنا الإنسان بالكلمة والرّوح
أين هي المرأة المكرّمة
أين هي المرأة المقدّسة والإبن المقدّس


Aucun commentaire: