lundi 31 mai 2010

سألت عن اللأنبياء

سألت عن المسيح أين هو؟
قيل لي عذّبوه على عود الشّجر
وحين مات رفع إلى السّماء
قلت أين هو؟
سماؤنا لا تزال رماديّة
وشجرة الزّيتون لم تصنع العصافير
ولم تصنع الحريّة
لا من الشّرق ولا من الغرب
السّماء ليس فيها رجل عصفور
الإنسان لا يزال مصلوب
سألت عن الرّسول
أين هو؟

قيل لي مات ودفن في التّراب
تحت الحجر

قلت شجرة النّخيل
لم تصنع المساواة
بين البشر
لا في الشّرق ولا في الغرب
الزّيتونة شجرة معمّرة
والنّخلة كذلك
الزّيتونة شجرة مباركة
والنّخلة كذلك
الحبّ في الألم والوجع
يمشي على قدم واحد
والمرأة ليس لها مع الرّجل
لا حقّ ولا حبّ ولا حريّة
والمساواة شجرة تعصف بها
ريح الخريف
الزّيتونة والنّخلة شجرتين
يتجدّدان بإستمرار عبر الأزمان
هما الفلك الذّي سيخرجنا لبرّ الأمان
حتّي لا يغرّقنا البحر
أو تحرقنا الشّمس
صحت فيهم
الميم أسطورة حقيقيّة

تنشد للمساواة والحريّة
لا مساواة بدون المرأة
ولا حريّة بدون المرأة
اللّه كرّم المرأة والرّجل على السّواء
ولم يفرّق في الكلمة
والأصابع العشرة بينهما
سألت عن الإيمان
قيل لي الإيمان باللّه تحوّل للمال
الفقر كان دوما من نصيب الأنبياء
والعزّ والمجد من نصيب
السّلاطين والأغنياء

قلت ويحكم المال
صار اليوم يرفع الأنذال
ويسقط الأبطال

قيل لي والحبّ غدا
يرفع الأبطال ويسقط الأنذال

قلت المال صار اليوم يحيي
الأنذال ويقتل الأبطال

قيل لي والحبّ غدا
يحيي الأبطال ويقتل الأنذال
الأنبياء لا يموتون
ودينهم صالح لكلّ زمان ومكان
يتجدّدون بإستمرار
ويعيشون عصرهم ككلّ البشر
ما يميّزهم هو ما
يحملونه من رسائل
ورسالة الأنبياء في هذا العصر
هي برنامج دواء
لأجل القضاء على الأخطاء الكبيرة
الّتي تهدّد الأرض والإنسان
الأنبياء دينهم واضح
واحد دينه أرض بلا قيود
وواحد دينه سماء بلا حدود

samedi 29 mai 2010

نظام الصّحراء والبحر

شجرة الصّحراء النّخلة
نظام الصّحراء النّحلة
لا فرق بين عربيّ وأعجميّ
إلاّ بالتّقوي
النّخلة مساواة
النّحلة مساواة
لا فرق بين الرّجل والمرأة
ولا فرق بين كلّ البشر
شجرة البحر هي الزّيتونة
لا شرقيّة ولا غربيّة
زيتها مضيئ
وزيت الزّيتون يضيئ فوق الماء
الزّيتونة شجرة العصافير
والعصفور الصّادق
روحه تضيئ فوق الماء
شجرتين مباركتين
لأجل الجنّة في الأرض والسّماء
شجر النّخيل
وشجر الزّيتون
هما الحقّ والعدالة السّماويّة
أمام كلّ العيون
هذا كلام إمرأة مجنونة
ناقصة عقل ودين
تقول الزّمن يجري بسرعة
ومن لم يقطع سيف الزّمن
قطعه
كلّ ما أعلم
أنّه لم يبقي في عمر
الأرض والإنسان
إلاّ خمسة أمامها صفر
لا تنسوا أنّ إبن الصّحراء
يعمل في الهجرة
غير معترف بشهائده
الحمد والشّكر للّه
ثمّ الحمد والشّكر للّه
على كلّ شيئ
إن كنت أكذب
فعلّمني كيف يخلق الإنسان الحلم
وكيف يولد
وكيف يفرز له الحليب
من ثدي العقل والشّعور
سأعلّمك
أنّ هذا الإبن الّذي تقتله بالنّار
بلا رحمة
ولا شفقة
فدته أمّه الّتي ليس لها حقّ الحياة
فدته الشّمس العذراء
والأرض العذراء
بالرّوح والدّم
وليس بالمال
ألا يعجبك الإنسان العقل والشّعور
أيّها الطّفل العابث بالكلمة الملكة
والعابث
بالنّار المقدّسة والتّراب المقدّس
والدّمع المقدّس والرّيح المقدّسة
العمل بالصّمت أجمل
فالصّمت أجمل كلام
لا فائدة من الكلام
إن لم يكن صادرا بصدق
من عظمة العقل والشّعور
أنّ عهد القمح لا يكذب
من الشّجر يصنع فلك السّفر
من الشّجر تصنع خزائن اللّباس والمعاش
من الشّجر يصنع الفراش
كلّ فلك يحمل الحرام لأجل المال الحرام مدان
كلّ إنسان يأكل ويلبس الحرام
وجاره أو أخيه جوعان مدان
كلّ إنسانة أو إنسان
ينام في فراش الكذب والخيانة مدان
نريد قمح صافي
وتمر صافي
وزيت زيتون صافي
نريد هواء صافي
وماء صافي
وتراب صافي
لكي يخرج النّحل من نصفه الأسفل
العسل الصّافي
والشّهد الصّافي
والشّفاء الصّافي
..وهم الحقّ والحبّ والحريّة
الأمّ لا تحبّ أن تسمع إلاّ الأغاني الحزينة
فمن الحزن يولد الفرح
ومن العدم تولد الحياة
ومن شدّة الظّلم تولد شمس الصّباح
ومن السّجن تولد الحريّة



vendredi 28 mai 2010

أيّها العاشق

لماذا إذا عشقت الأرض
تدخل في الحرب مع أخيك حتّي يقتلك

لماذا إذا عشقت إمرأة
تدخل في الحرب مع أخيك حتّي يقتلك

لماذا إذا عشقت الوطن
تدخل في الحرب مع أخيك حتّي يقتلك

إذا عشق أخاك الأرض
فأعشق أنت السّماء

إذا عشق أخاك في المرأة الجسد
فأعشق أنت الرّوح

إذا عشق أخاك الحرب
فأعشق أنت الحبّ

إذا حرمك أخاك من الخبز لأنّه جائع
أعطه كأسا من الماء
أو كأسا من الحليب والعسل
السّماء أوسع من الأرض
الرّوح أرفع من الجسد
الحريّة أجمل من الحريّة
أخاك مهما كان حبّه للأرض
فهو في حبّ الأرض طفل صغير
أخاك مهما كان فهمه لجسد المرأة
ففهمه للمرأة فهم قليل
أخاك مهما طغي في الحكم
فله عمر قصير
إذا كان أخاك أنانيّ جدّا لحبّ التّراب
كن أنانيّ جدّا لحبّ الهواء
أترك له التّراب يسيّره بالعقل
والحرب كما يشاء
وأعشق أنت بالقلب والحبّ
هذا الهواء
أخاك إن كان عاشقا للملكيّة
فأعشق أنت الحريّة
أخاك إن كان عاشقا للظّلم
فأعشق أنت الضّياء
أخاك إن كان عاشقا للسّيطرة
فأعشق أنت المحبّة والتّسامح
والفرح والهناء
أخاك عيونه كبيرة لا يشبعها
إلاّ التّراب
والشّمس عيونها عليه أكبر
أخاك لا يعرف الدّموع والجوع والألم
والشّمس لأجل لهيبه
على حبّ نفسه
دموعها أكثر
إن كان يفرض الحبّ بلغة السّلاح
فأفرض الحبّ أيّها العاشق
بلغة الأفراح
شمعة أيّها العاشق تضيئ بيت
نفخة ودمعة تطفئ شمعة البيت
الضّياء يكشف أسرار النّفوس والنّجوم
والرّيح والماء بالكلمة يغيّران الأشياء
هوالحبّ يخيّرنا
بين حبّ التّراب وحبّ الهواء
بين العبوديّة وبين الحريّة
بين الظّلم وبين الضّياء
بين الحزن وبين الفرح
إلاهي هل في كلّ نفس بشريّة
يسكن وحش
لذلك لا نبصر في سمائنا
من الإنسان زوج حمام؟؟

تعذّب ومات

مات مات
العزيز على قلبنا مات
غسّلناه على خشبة
كفّنّاه بالأبيض مات مات
أشعلنا شمعة
وبدأنا في الصّياح والبكاء
العزيز على قلبنا مات
حملنا آلات الحفر وذهبنا نحفر له حفرة
أحضرنا حجرة على قياس القبر
رجعنا نصلّى ونقرأ الآيات
حملناه على خشبة لمثواه الأخير
رحم اللّه الأميرة أو الأمير
لوعة ما مثلها لوعة
وحريق ما مثله حريق

كيف ننساه كيف ننسي العزيز والرّفيق
شيّعناه وتركناه وحيد
له أمّ له أب له إسم له كلمة له تاريخ
تعود الرّوح إليه
حزينة أو فرحة
على ماذا غسّلوك على ماذا شيّعوك
على ماذا صلبوك

مهما فعلت فأنت لست إلاه
الم تحفر في حياتك حفرة لتغرس شجرة
ما معني الشّجرة
تأكل منها ولا تعرف ما معناها
لماذا إخترت الحجرة على الشّجرة
هل قلبك حجر
لماذا إخترت الظّلم على المساواة
هل فعلت شيئا لأجل العدالة
أنظر للمقابر
هل هناك أحد أحسن من الآخر
أنت ولدت عاري
ورجعت عاري
ولدت فارغ اليدين
ورجعت فارغ اليدين
ولدت حرّ طليق من جعلك في الحفر
في الحريق
أين ما كسبت يداك
بالعقل والشّعور
ماذا قال لسانك بالعقل والشّعور
من أنت وما إسم أمّك
الّتي أنجبتك إنسان
هل عشت تأكل في الشّجر
بعيون عمياء

عشت تنظر للعصافير بعيون عمياء
ماذا ستفعل معك تلك الّتي لا تفهمها
تعطيك آلاف الجلود لكي تختار
لكن صعب أن تعيدك إنسان
لأنّك لست إنسان
لا لا تغسّلوا السّلاطين على الحديد
الغسل على عود الشّجر الحنون
لا تحملوا السّلاطين على الحديد
إحملوهم على عود الشّجر الحنون

لا تبحثوا عن الرّوح أين هي
فهي كلمة الإنسان لأجل المساواة
إنسان لا يفهم أنّ الموت يطلب منه
المساواة بين البشر
مثل ورق الشّجر

الكلمة غيمة يصنعها الإنسان كما يريد
فيها الحبّ الأسود والأبيض
يلبس منها
بحسب القول والفعل
لباس الحبّ حريّة
لباس المال عبوديّة وسجن
كلّ ما يفعله الإنسان يعود عليه
مثل الصّدي خيرا أو شرّا
أدعوا عشّاق الحياة
عوض أن نحفر لبعضنا القبور
نحفر حفرة لنا جميعا
ونغرس شجرة للعصافير
أوراقها بشر أحرار
دينهم الصّدق والوفاء
نتمّني أن نجمّعهم بعدد أوراق
الشّجرة
لا يملكون إلاّ
قول كلمة الحقّ
والحبّ
والحريّة
هذه الشّجرة نسمّيها
شجرة الشّمس والحياة الحرّة
أبنائها الأحرار خالدون
نموت ونحيا على عهدها
حياة الكرام وموت العظام
دستورها الحقّ
قانونها الحبّ
هدفها الحريّة
عمل النّهار يجيب عنه الحلم
اللّيل إنعكاس النّهار
الموت إنعكاس الحياة
ومن يجد نفسه في الحلم يطير
فقد تحرّر من هموم التّراب والعذاب
صعب على الإنسان أن يخلّص نفسه
من إستعباد الآخرين
ويصبح حرّ
النّفس ليست ملكا لأحد
وكذلك الجسد

jeudi 27 mai 2010

حقّ الحياة

إذا الشّعب يوما أراد الحياة
فلا بدّ للقيد أن يتكسر

ومن لا يروم صعود الجبال
يعش أبد الدّهر تحت الحفر
الدّم صرخ في عروقنا
نطالب اليوم بحقّ الدّم لأجل الحياة
لأجل أمّهات وأبناء تونس اللأبرار
كلّ من إستباح دماء تونس العذراء
الخيل واللّيل والبيداء تعرفهم
والتّاريخ والقرطاس والقلم
نحن شعب لا نؤمن بالحرب
بل نؤمن بالحياة والحبّ والسّلام
نحن شعب نؤمن بحقّنا
وحريّة كلمتنا
نريد حقّنا وحقّ أمّهاتنا وأطفالنا
وأبطالنا الشّهداء
كلّ من سرقنا البيداء تعرفه
والفرسان تعرفه
والشّمس العذراء تعرفه
من أكل حقّ أخيه جزائه معها
من تنكّر للحقّ جزائه معها
نحن شعب يخاف ضجيج الطّائرات
وضجيج القنابل والدّبابات
أبنائنا عندهم
يصنعون مجدهم
يصنعون فخرهم
عبيد ابنائنا متشرّدون
متألّمون
الكلاب والقطط أفضل منهم
في أتعس الأوضاع يعيشون
كأنّ تونس ليست غنيّة
بدماء شهدائها الأبرار
كأنّ تونس ليست غنيّة
بالماء العذب والآبار
كأنّ تونس ليست غنيّة
بأبنائها الأحرار
نعم نعم قتلهم الخوف والرّعب
فهل ذاك الّذي هم فيه يعتبر حياة
ويعتبر مجد وكرامة وحريّة
نريد لأبنائنا الخبز الجيّد
والزّيت الجيّد
والتّمر الجيّد
والخضر الجيّدة
والثّمر الجيّد
فنحن لسنا كلاب أو قطط
لكي نأكل فضلات هؤلاء
اللّذين يمتصّون دمائنا
وقدراتنا ومواهبنا لمصالحهم الخاصّة
نريد الواردات أن تكون
حقّ العملة الصّعبة حقّ الدّم والحليب
والنّضال لأحل بلد حرّ
نريد تعليم مجاني للإبناء
وصحّة مجانيّة
نريد مساكن جماعيّة متساوية
لكلّ الأبناء
كلّ بيت أمامه حديقة
ناطحات السّحاب لا نحبّها
أفيقوا أيّها الرّفاق
لأجل برنامج دواء جيّد
عيشوا أعزّاء
أو موتوا وأنتم كرماء
فما فائدة جبان
يفيق من موته فيجد روحه
قد لبست جلد حمار
فيقول لقد كنت حمار قولا وفعلا
ولا ينفعه بعد ذلك البكاء



فصل الحصاد

لفصل الحصاد خريف لفصل الخريف غضب
لفصل الحصاد شتاء لفصل الشّتاء البكاء
لفصل الحصاد ربيع لفصل الرّبيع اللأمل
حجر شجر بشر وآمال حريّة
الحريّة حفر عيون كالحفر
عيون لا تفهم الحجر والشّجر
عيون لا تفهم الشّجر والعصافير
الشّجر يبكي المساواة بين البشر
والحمام يغرّد حريّة
سيّدي هل لك حمامة أم لك دجاجات
الغضب تقوم به على نفسك أوّلا
وليس على الآخرين
قل لماذا أنا أضعف لماذا أتساقط
كورقة صفراء نحو الموت والفناء
سيّدي هل في نفسك الحبّ أم الحرب
ماء الشّتاء لإطفاء نار الحرب
الماء في عيونك ومن قلبك
هكذا تكون إنسان عاشق
كلامك يتغيّر
منامك يتغيّر
أحلامك تتغيّر
ويصيح قلبك بستان
تذكّر شجر النّخيل
بأيّ روعة وأيّ تخطيط
تلك الشّجرة تقول صفاء القلوب
وطيبة القلوب وحلاوة الكلام
تذكّر شجرة الزّيتون
تلك الشّجرة تقول صلابة القلوب
والعزيمة والعمل الجادّ والمثمر
قل كم عمر النّخلة والزّيتونه
عمر الصّحراء والبحر
يتجدّدان دوما مع الإنسان
شجرة البشر ليس فيها عدالة
سماء البشر ليس فيها
حبّ وحريّة
شجرة البشر
تقصي الأنثي وتألّه الذّكر
سماء البشر حزن دائم
ليس فيها فرح
فصل الحصاد
بيض حارم
لا يفهم معاني الفصول
ولا يفهم الطّبيعة
عبر الشّجرة والعصفور
ماذا ترنّم وماذا تنشد وماذا تقول
إذا كانت الطّبيعة قد أعطتل
للإنسان
العناصر الأربعة
والفصول الأربعة
والأصابع الأربعة يمينا ويسارا
وهو كافر لا يحمد ولا يشكر
ويصنع في الدّمار الشّامل
بماذا تريدها أن تجازيه
طبعا بحفرة وفوقها حجرة
لأنّ كلّ هذا الحبّ هو حجرة
وليس روح تتجدّ وتضيئ
كلّ يوم لأجل الأبناء
اللأعزّاء

mardi 25 mai 2010

أيّها الشّيطان

هل يستوي الضّوء بالمال
هل يستوي الماء بالمال
هل يستوي الهواء بالمال
هل يستوي التّراب بالمال
هل يستوي الإنسان بالمال
حين إبني يتعلّم بمقابل المال
حين إبني يتداوي بمقابل المال
حين إبني يتربّي بمقابل المال
حين إبني يعمل بمقابل المال
ماذا تطلب منه أن يكون؟
مجرما أو مجنون
أو شبح إنسان
ماذا تريده أن يعبد
يعبد الحبّ أم يعبد المال

الحاكم يعبد سيادة المال
القاضي يعبد سيادة المال
المعلّم والأستاذ يعبدان سيادة المال
الأطبّاء يعبدون سيادة المال
النّقابيين والعمّال يعبدون سيادة المال
من هذا المشرّد من هذا السّجين الّذي يدور
إنّه الإنسان وما أدراك ما الإنسان الحبّ
والحلم والحريّة
إضحك أيّها الشّيطان وزد ضحكا
فلم يبقي من الإنسان إلاّ شبح الإنسان
الرّوح تبكي لأجله والعصافير والأغصان
باع كلّ شيئ باع الحبّ باع الحنان
باع الضّمير الذّهب
باع الحبّ
وإشتري النّباح والتّصفيق
لأجل المال
باع الحريّة وإشتري السّجن
باع الحياة وإشتري الموت
فهل الحبّ يظلم العبيد يا سيادة الشّيطان
أقصد يا سيادة الإنسان
أعشاش عصافير تلك الّتي تبنيها لنفسك
أم سجون
حديقة تلك الّتي تزرعها لنفسك أم حريقة
شجرة تلك الّتي تتغذّي من معانيها وثمارها
أم هي حجرة
ما معني الحبّ عندك وما معني المال
ما معني الحريّة عندك وما معني السّجن
ما معني الضّوء عندك وما معني الظّلام
ما معني الماء عندك وما معني العطش
ما معني الهواء عندك وما معني الإختناق
ما معني الحياة عندك وما معني الموت
ما معني الجنّة عندك وما معني النّار
طريقين هما لا ثالث لهما
وأنت الّذي تختار
الحبّ الجيّد والقمح الجيّد والضّمير الجيّد
والكلمة الجيّدة هي للحياة
وليس الحرب والنّار والمال
والكذب والنّفاق
أربعة مربّعات أمام عيونكم
ضيّقة جذّا وواسعة جدّا
تختاروا أن تكونوا منهم
موتا أو حياة
عن طريق المال أو الحبّ
الحكم بين أياديكم
المال صنعه الآباء لأجل الشّقاء
والحبّ صنعته اللأمّهات لأجل السّعادة
الآب هو الحرب الأمّ هي الحبّ
اللأب هو السّجن الأمّ هي الحريّة
الآب هو الموت اللأمّ هي الحياة
وراء الإنسان شجرة
وأمامه عصفور
فإمّا يحرق لأنّه لا يفهم المساواة
وإمّا يعمل لأجل المساواة
لكي ينجوا إلى النّور