jeudi 10 juin 2010

جذور الإرهاب

اللّه يكره المرأة
اللّه حكم على المرأة بالموت
من خلال الرّجل

من أنت يا اللّه؟
هل أنت رجل؟
من هو جبريل يا اللّه؟
من هو الرّسول يا اللّه؟
هل أوصيتهما بالنّقمة على المرأة
هل جبريل هو ذاك الرّجل الّذي تحرّر
بعدما عذّبوه وصلبوه
فوق عود الشّجر؟

هل هو ذاك الرّجل الّذي ليس
له قبر بين الأموات

هل هو ذاك الرّجل الّذي مات ولم يتزوّج
لماذا يا إلاهي لا نراه جبريل العظيم
طائرا حرّا في هذه السّماء
كي يحكم علينا بالإعدام والموت
أو ينشر الحقّ بين البشر
مثل الشّجر الّذي صلب عليه
لقد بقي العالم من بعد وفاته
يمشي بقدم واحد

فالرّجل هو الإلاه والمرأة لا شيئ
جبريل أعدم فكرة المرأة من حياته
وأعتبر المرأة كنيسة
المرأة في بيت سيّدها
مكنسة غبار وليست كنيسة
ولا تملك مع الرّجل أيّ قداسة
هل أنت الرّسول يا اللّه
فماذا فعلت يا اللّه
بعد وفاة الجميلة خديجة

هل الحبّ يموت يا اللّه
هل تكرّم الميّتة بعد الدّفن
بالوفاء والإخلاص
أم تكرّم بجمع النّساء
خديجة ليست جامع وإنّما هي حمامة
تصدّ العدوان على الحبيب من مظالم قريش
هذه المرأة يا اللّه بين ناكر ونكير
واحد ينكرها شعور ويقول ناقصة دين
والآخر ينكرها عقل ويقول ناقصة عقل
من أتلف عقلها وشعورها؟

عيب أن يعدم الرّجل المرأة من حياته
ويأخذ حريّة لوحده
عيب أن يتزوّج بغير حساب وبدون عقل
المرأة صديقة الرّجل ورفيقة دربه
لكن الرّسالة أعمق وتتطلّب
أن ينضج الرّجل

عقلا وشعورا حتّي يصبح
لا يعتبر المرأة

مجرّد جسد للإستغلال
ماذا نري في الواقع
نري إمرأة تحبس نفسها في الأبيض
رافضة للزّواج مثل سيّدها الرّجل
معتبرة نفسها ملاك طاهر
ليس لها شعور ولا رغبات ولا أحاسيس
نري إمرأة تحبس نفسها في الأسود
وتقبل معها أخريات على سرير واحد
وذلك لكي يرضي عليها سيّدها الرّجل
نري إمرأة في الموت والعذاب والقهر
السيّد المسيح يعتبرها
ملاك لا يجب مسّها

والرّسول يعتبر النّساء ملكا له
ويلبسهنّ الأسود تفضيلا
على هؤلاء المتبرّجات

أقول للسيّد المسيح
وإن كان هو جبريل ملك الموت

والرّسول وإن كان ما يكون
من يقدر منكما الإثنين أن
يخلقني مرّة أخري
فعمليّة الخلق ليست بيديكما
وليست بيدي
السّماء تفعل بنا ما تريد
كم للمسيح من ملاك أبيض
ينتظر الزّواج منه
كم للرّسول من نساء
يلبسن الأسود وينتظرن شفاعته
دور المرأة في الحياة هو الطّاعة العمياء
والولادة والمعاناة والألم
المرأة شعوريّا عمياء
وعقليّا عمياء
هي لا تعرف متي وكيف
تقول نعم وتقول لا
لأجل ذلك خلق قوس قزح
يبحث عن هذا الحبّ بالأبيض والأسود
جاء يبحث عنهما لأجل إصلاح الأخطاء
يقول قوس قزح نحن بحاجة لهما الإثنين
من حيث أنّ الحريّة بالنّسبة للسّماء
هي حمامة بيضاء
والحريّة بالنّسبة للأرض
هي تعدّد الزّوجات
و كلّ واحد حرّ فيما يختار
التّعدّد هنا على الأرض
والحبّ الواحد الّذي لا شريك له
في السّماء
السيّد المسيح قبل موته قال
الرّجل والمرأة واحد
هي خلقت منه وهو خلق منها
كما يخلق الماء من الضّوء
والضّوء من الماء
جبريل هو السيّد المسيح
وهو عنوان الحريّة
والرّسول هو عنوان الملكيّة
هما الإثنين أحياء على هذه الأرض
لأجل الأخطاء
المسيح لا يقدر على الزّواج
لأنّه مريض
والرّسول لا يقدر على تعدّد الزّوجات
لأنّه مريض
المهمّ المجتمع كلّه مريض
وهما الإثنين برنامج الدّواء
يوم الفرح هو اليوم الّّذي يري فيه النّاس
زوج حمام على صورة الإلاه الكامل
والجمال الكامل والبهاء الكامل
في السّماء
وزوج إنسان على صورة
الكمال العقلى والشّعوري والجنسي
فيكون بذلك الأمن في الأرض
والحلم في السّماء
ما عدا ذلك نحن في الغابة وحوش
نأكل بعضنا البعض
ونقتل بعضنا البعض
فبالحبّ خلقت هذه الحياة
لأجل السّعادة والحياة والحريّة
ولا لأجل الموت
أحبّ الحياة كما لا يحبّ الحياة أحد
أحبّ الرّجل العقل والشّعور
فهل يقدر العقل أن يرجع أنثي وذكر صغيرين
مثلما تفعل الشّمس مع القمر
وهل يقدر الشّعور
أن يمنحهما أجنحة مثلما يفعل
البحر للعصافير
لأنّ الإنسان بصفة عامّة لا يحبّ العجز
ولا يحبّ السّجن
فما جدوي العقل وما جدوي الشّعور
الذّي يحلم بالحرب والموت
والفناء ولا يحلم بالسّعادة والحياة والحريّة
الشّمس وحدها قادرة أن تحوّل الكهل صغير
والبحر وحده قادر أن يمنح الأجنحة للعصافير
فنحن جميعا من ضوء وماء
ولنا حريّة التّراب أو الهواء


لن تنتهي الحرب

لن تنتهي الحرب ما دام الحقّ
تتنازع عليه الملائكة والشّياطين

أدافع على اللّذين أغتصبت حقوقهمم ،
كما أنّي لا أعادي هؤلاء اللّذين أحاربهم

الضّيف يقول لنا لا تلوموا الضحيّة
لا تلوموا من دمه وألمه لم يجفّفه اللّيل
الضّيف حصان تركته الأغاني
ينام فوق الرّيش والعود كالغريب

نزل لكوخنا من المنار لكي يستريح
الضّيف له حقّ مسلوب
وحقّه في المال كثير كثير

الحلم جاء يحمله بين يديه
برنامج دواء وتاجه فالننتصر

الضّيف يحمل هويّنه الأولي
ومعدنه الصّقيل

مقدّس ما قدّمه من عمل
فهو يعرف ما يقول
وماذا يفعل
تضع السّماء على جسده مرض
وجدت نفسي في مرضه كطائر كسير
هو الألم والجنون
وأنا خلقت من جنونه وآلامه
هو المسافر وأنا السّبيل
حديثه إرجاع الحقوق لأصحابها
فعن طريق الحقّ يولد الوقت الجميل
رأيت الدّواء خلف أصابعه
رأيت المساواة والحريّة خلف
الرّيش والعود

رأيت السّماء تنفتح على الصّحراء
لتري حديقتها وحقيقتها على وجه السّراب

لا تقولوا مات لذاك الرّجل المريض
لا تقولوا مات لذاك الفرعون الفقير
لا المرض عيب فيه ولا الفقر
فالخبز على وجهه قمحيّا كالسّحاب
جاء لأجل الحمام والسّلام
وكأس حزنه إمتلات
وأصبحت تفيض فوق الرّخام

تطيل الأمّ ليلها لتحرسه
فهو لا يزال يعاني من الأوجاع والآلام
فقد ورث عن أبيه الألم والعذاب
ويقول الأب لإبنه
كن قويّا يا إبني لكي تصعد
غدا ربّما الماء يصبح خمرا
والحبّ يصبح خبز الحياة
والكلام عن الحبّ والعشق
يصبح كالقمح والشّعير الوفير

فعلى شجر الزّيتون
صلب أباك على الشّوك

والشوك والزّيتون
بقي يؤنس البيت إذا غاب سكّانها

لا تخف يا إبني ...
لا تخف من الرّصاص والطّائرات

فحين غذّبوا أباك سامره لمعان الزمرّد
من زيت الزّيتون فوق الماء
ومن الصّحراء لمعت روحه
مثل ضياء ثمر النّخيل

فأصبح أباك شمسا وقمرا مضيء
لأنّه كان بريئ لأنّه كان بريئ
برنامج الدّواء يا إبني
ثمنه ميم السّماء والأرض
وميم السّماء والأرض
ضوئين
ثمنهما كبير كبير

mardi 8 juin 2010

حدائق المنفي

أمام العيون عبادة ومنفي
نهار وليل
فأشهد أنّهما نور
الحريّة والملكيّة

لا تنسي
ربّما نسي الأوائل
وصف بيضتين في المنحدر
يصنعان البشر
ربّما نسي الأوائل وصف حلمتين
هما زوج حمام
نائمين
فوق رحم الشّجر
وقال البدر
لقد إنكسرت
وقلت يا بدر لأنّك كسّرتها
وقال البدر لقد تألّمت
وقلت يا بدر لأنّك ألّمتها
وقال البدر لقد خدعت
وقلت يا بدر لأنّك خدعتها
وقال البدر لقد إحترقت
وقلت يا بدر لأنّك
سجنتها في الأبيض والأسود
وهي قوس قزح
وأبكيتها وهي عاشقة للفرح
يا بدر من يضع
البيض في الأعشاش والأرحام
أنت أم هي؟

يا بدر من يرعي البيض
من يحبل ومن يلد ويرضع
أنت أم هي؟
يا بدر من يسهر ولا ينام
من يرسل الضّوء والأحلام
أنت أم هي ؟
من رحمها يحيض كلّ شهر
بالدّماء حبّا في الأبناء
أنت أم هي
من تقبل الإبن في الرّحم
من تضع أصابع العقل والشّعور
لكي تردّه لأنّ رحمها لا يقبل
إلاّ الصّدق والوفاء
أنت أم هي؟
هل رسمتها بلا خطأ
هل فهمت قصد حبّها
كيف تحلم بالطّيران بدونها
كيف تحلم أن تأخذ هذا الهواء
وهذا التّراب بدونها
فكّر وحدك وأنظر ماذا يجري أمامك
فمن البيض كلام الضّوء
والحبّ المقدّس
المحبّة والسّلام عالية وبعيدة
والحمام ينام في سرير الإنتحار
والخوف والمقت والإنكسار
لا تعتذر أيّها الذّكر
عمّا فعلت بالبيضتين
ما معني بيضتين في المنحدر
لعلّهما العقل والشّعور
لعلّهما أنثي وذكر
من سبب العذاب ؟ من سبب الشّقاء
لا تعتذري أيّتها الأنثي
عمّا تفعلين بالحلمتين
الحرّة تجوع ولا تأكل من ثديها
البيض حارم بلا ضوء الحبّ
والحليب معلّب وقارس بلا برق
العشق
البيض ملقّح بضوء المال والسّلطة
وليس بضوء الحبّ والعشق
والحليب ملقّح بضوء
الكذب والخيانة
وليس بضوء الصّدق والوفاء
أنت الضّحيّة أم هي؟
لنفرض أنّك غبيّ وهي غبيّة
فالهدف واحد
هذا التّراب هو النّشيد
وهو أغنية الملكيّة
هذا الهواء هو النّشيد
وهو أغنية الحريّة
ليس من حقّك كرجل
أن تفكّر في التّراب والمال
بدونها هي
ليس من حقّك أن تفكّر
في الهواء والحريّة
بدونها هي
ليس من حقّك أن تفكّر في نفسك
وتعدمها من حياتك أو تعتبرها
بلا معني
أنت لا شيئ بدونها هي
أنت العدم والموت والألم
بدونها هي
ليس لك حريّة لا في الأرض
و لا في السّماء
في منام الحبيبة كن صحراء
من الأموال
في منام الحبيب
كوني إمرأة قمّة في الجمال
إنّها الملكيّة
في منام الحبيبة كن بحرا
من الحبّ والعطاء
في منام الحبيب كوني
حمامة وفيّة
إنّها الحريّة
أبكي أو أضحك
البكاء والضّحك
هما الملكيّة والحريّة
ولك الحريّة الكاملة
أن تختار
بين اللّيل وبين النّهار
أمّا أنا فإنّي أنشد
التّوازن بين
بين الصّحراء والبحر
بين المال والدّموع
بين الملكيّة والحريّة
عاصفة هذا المال لا يرحم
عاصفة هذه الدّموع
نعيشها كلّ يوم
ملوّثة بالدّم والنّفط
كفي من الحرب
الأرض في حاجة للحبّ والحقّ
والسّماء في حاجة للحريّة
الأرض في حاجة لكلّ إنسان
والسّماء في حاجة لكلّ
زوج حمام
كفي من النّار
كفي من الدّموع
فنحن نحترق كالشّموع
ونغرق
هل هان الحبّ والعشق
هل هان الإنسان
أمام شيطان المال والسّلطة والقوّة
الّذي لا يفرض إلاّ الخوف والرّعب
صار النّاس بأحكام المال
كارهين بعضهم البعض
خائفين من بعضهم البعض
إنّ عقاب السّماء شديد
فهي منتبهة جدّا لكلّ ما يجري
على وجه الأرض
فالكلمة التّي تخرج من الإنسان
لا تموت
الإنسان في حاجة لأرض بلا قيود
وسماء بلا حدود
الأرض كلّها للإنسان وطن واحد
لكنّ الموانع عديدة ومتعدّدة
لأنّ الإنسان يعشق ليل الملكيّة
وظلم الملكيّة وشراسة الملكيّة
الميزان مختلّ بسبب المال
الإنسان يعيش في قمّة الفقر
وقمّة الغني
قمّة الدّموع وقمّة الإلتهاب
على الثّروة الماليّة
بين الإغتصاب والغصب
بين الخوف والقوّة
لكنّ المخلوق لا يملك شيئا مع الخالق
والموت حكمة ودرس للبشر
القمر يطلع وينير لأجل المساواة
بين البشر
القمر هو إلاه الموت
الشّمس تطلع وتنير لأجل الحريّة
والحقّ والحياة الأبديّة
الأرض تنشد حبيبين
والسّماء تنشد عشيقين
ومن لا يؤمن بالحبّ والعشق
هل يؤمن بالنّار
النّار هنا
والطّين هنا
والماء هنا
والكلمة هنا
والحيوانات موجودة
بكلّ الأشكال
وما على الإنسان
إلاّ أن يعرف ما معني حبّ المال
وما معني حبّ البنون

samedi 5 juin 2010

العمل هو العبادة

لا تعبدوا المخلوق بل أعبدوا الخالق
لا تعبدوا من هم في القبور أو القصور
بل أعبدوا خالق الشّجرة والعصفور
لا تعبدوا الّذين يأخذون ويعطون بالحساب
بل أعبدوا الحبّ
الّذي يأخذ ويعطي بغير حساب
لا تعبدوا الحبّ الّذي يموت
بل أعبدوا الحبّ
الّذي يحوّل اللّيل إلى نهار
والنّهار إلى ليل
والموت إلى حياة
والحياة إلى موت
ولا يموت
لا تعبدوا البشر
بل أعبدوا مانح الضّوء والمطر
أعبدوا من كلّ يوم
تمسح أخطاء الماضي
وتغسلها بالدّموع
خوفا ورحمة بالشّموع
أعبدوا العمل
الّذي تصنعه الأصابع العشرة
وتقدّمه للآخرين
أعبدوا الكلمة الّتي تخرجها
الرّوح من لسانكم
لتتكلّم مع الآخرين
أعبدوا العقل والشّعور
كأنّهما العينين
العمل هو العبادة للعباد
كلّ شيئ في هذه الدّنيا زرع وحصاد
من عمل مثقال ذرّة خيرا يره
ومن عمل مثقال ذرّة شرّا يره
وأخطاء البشر بلغت حدّ الجنون
كلّ البشر مخطئون
لكنّ الأخطاء لها درجات
كلّ البشر يعملون
لكن هذه الأعمال لها محاسن
ولها سيّئات
كلّ البشر لهم قلوب وعقول
لكن كلّ واحد له ما يفعل وما يقول
لا تعبدوا المال والبشر والحجر
بل أعبدوا مانح الضّوء والمطر
الشّجر يقول الحقّ
لا فرق بين ورق وورق
الشّجر يدعوا البشر
لخلق الزّهور وخلق الثّمر
سيّد الشّجر عصفورة وعصفور
هل يا تري
بالعقل يحلّق العصافير في السّماء
أم بالحبّ والشّعور
نحن نعيش بشجرة مكسّرة
وعصفور مكسّر
العقل حرّم الحبّ
حرّم الحقّ والحريّة
ولم يحلّل
إلاّ الإستغلال والموت والعبوديّة
العقل قطّع أغصان الشّجرة
وجعلها أجناس وملل
أدخلنا هذا العقل لعوالم الحرب
وحرّم علينا نور الحبّ
أدخلنا لعوالم الظّلم
وحرّم علينا نور الحقّ
أدخلنا لعوالم الخريف والزّمهرير
وحرّم علينا نسيم الرّبيع
أدخلنا لعوالم السجن والقهر والإستبداد
وحرّم علينا نور المساواة والحريّة
بدون مساواة لن تكون حريّة
وبدون شجرة مثمرة
لن تكون في السّماء عصافير ولا حريّة
العمل هو العبادة
ولكلّ عمل في النّهار
له جزاء في اللّيل
ولكلّ عمل في الحياة
له جزاء في الموت
نحن كلّنا بشر مخطئون
نرنوا للسّعادة والكمال
فقهر الموت إلاّ بالمساواة
وقهر الظّلم إلاّ بنور الحقّ
وقهر الخوف إلاّ بنور الحبّ
وقهر السّجن إلاّ بنور الحريّة
فالنقهر في نفوسنا الكذب
لنكون صادقين
والنقهر الخيانة لنكون أوفياء
والنقهر الشّر والأنانيّة
لنكون عاشقين للحياة الأبديّة والخلود
في اللأرض والسّماء
إسألوا ماذا تقّدم أصابعكم العشرة للأخر
الموت أم الحياة؟
إسألوا ماذا يقدّم العقل والشّعور لللأخر
الموت أم الحياة؟
إسألوا ماذا تقدّم الكلمة للأخر
الموت أم الحياة
من يعمل لأجل الموت له الموت
ومن يعمل لأجل الحياة له الحياة


vendredi 4 juin 2010

الحقيقة العارية

يا أمّ الأحباب تعرّي
وقولي الحقيقة
لا تخجلي بالأنوثة
لا تخجلي بالخصوبة
لا تخجلي بالنّعمة
لا تبقي وراء الضّباب والسّحب
وراء الحجب العتيقة
ماذا يقول الجسد فيك
ماذا يقول
يقول أنّك سيّدة الفصول
والحقول
نصفك اللأسفل قمح
والقمح زرع وحصاد
للقلوب والعقول
نصفك اللأعلي حليب
والحليب كلمة والكلمة حريّة
للعقول والقلوب
نصفك الأسفل أمّي ليس عورة
وصوتك الحنون الرّقيق ليس عورة
من أنت؟ أنت الخبز والحريّة
لماذا الخجل؟
لماذا الأمّ تهان والإبن يصبح
على حسابها بطل
يصلب هذا الإبن وهذه الإبنة
للشّقاء والعذاب
ويصلب معهما الأمل
لأنّهما لا يفهمان معاني
الخبز والحريّة
الخبز نحضره على النّار
والحريّة نأخذها بالنّار
لا يمكننا أن نسقي القمح بالملح والماء
إلاّ حين نحرقه بالنّار لكي نأكله
نحن نحرق الحبّ بالنّار ثمّ نأكله
نحرق الحريّة بالنّار
نحرق الحقّ بالنّار
الحبّ صدق وليس كذب
وفاء وليس خيانة
والحريّة لا تعني الزّناء
والحقّ لا يعني الظّلم
القمح يسقي بماء السّحاب
لا ضباب لا نقاب
والذّي يروي الحبّ
هي كلمة الحبّ الصّادقة
يا أحباب
الحريّة لا تكون إلاّ بحبّ صادق
لكن خبزنا محروق فوق النّار
وماءنا مع الأسف مالح
نعيش كالحيوانات نأكل القشّ
نكذب ، نغدر، نخون
ونفعل بالحبّ ما تفعله الحيوانات
الحبّ ليس له عقل ولا شعور
الحبّ عندنا معناه الغريزة
أمّي العزيزة
أنت الغربال
وأنت ما لا يخطر على البال
أنت أنثي أغرب من الخيال
القمح لنا معاش
والحبّ لنا فراش
والكلمة لنا نقاش
القمح نعمة
والحليب نعمة
والحبّ إمّا عشق وصدق
وإمّا نقمة
أمّي أنت كلّ ما تقوله الحقول
والفصول والأشعار والبحور
أنت العشق، أنت البرق
أنت الضّياء
وأنت الصّدق والوفاء
النّاس فهموا جسدك وحبّك
مجرّد شهوة جنسيّة
عابرة
فكانت الشّجرة بلا عصافير
وبلا حريّة
وحياتنا أيضا
أصبحت بلا معني مجرّد
شهوة عابرة في السّجن
والعبوديّة
فحليب العصافير
ثمنه موت لأجلك
فنحن لا نفهم الحبّ
و لا نفهم العشق
نحن حيوانات عند ربّهم يرزقون
نأكل الخبز واللّحم على النّار
ونسأل هل نحن فعلا خلقنا أحرار
الذّكور صوّروا لنا المرأة
إغراء وزناء ودعارة
وحجبوا عليها ضوء الشّمس
ودفنوها حيّة وراء الحجب والحجر
فكان الحجاب الأسود على مبدعيه أسود
والحجاب الأبيض على مبدعيه
برد قارس وثلوج
فهذا موت وذاك موت
الإنسان شرقا وغربا في الموت
يعيش كالأعمي عيناه حفر بلا معني
أمّي رفقا بالإنسان
الماء سيغرّقنا
والنّفط سيخنقنا، سيحرقنا
أنت الرّحم وأنت الرّحيمة
كفر من كذب عليك شمسا
كفر من خانك أرضا
كفر من إحتقرك وأحطّ
من شأنك إمرأة
جنّتهم هي أن يعترفون بك
حقّا وحبّا وحريّة
الحرّ أمّي من يسقي الحبّ
بالماء الصّادق
والعبد من يسقي الحبّ
بالماء الكاذب
كم هو سهل أن نقول نحبّ
وكم هو صعب أن نسأل أنفسنا
ماذا نحبّ
كلّ أعمالنا بالحبّ
لكن أين هو هذا الحبّ
أصلّي أمّي أمام هذا الرّحم
الّذي منحني بالألم الشّديد
والصّبر الكبير
العقل والشّعور
لكي أزرع وأحصد
والكلمة لكي أزرع بها وأحصد
والأصابع العشرة
لكي أزرع بهم وأحصد
أصلّي أمّي لأجل الميم
بحرا وصحراء
زيتون ونخيل
سماء وأرض
أشكرك لأجل الهدم والبناء
لأجل الكسر والشّفاء
لأجل النّار والمطر
لأجل الحزن والفرح
لأجل قوس قزح
الميم هما أصدقائي الأعزّاء
لا أثق إلاّ بهما
ولا أشعر بالتّوازن والرّاحة
إلاّ معهما
هما العقل والشّعور
هما عيناي الّتي بهما أري
هما اليمين واليسار
هما السّياسة والفنّ
هما ثنائيّة الخلق والحقّ
ثنائيّة اللّيل والنّهار
ثنائيّة الشّجرة والعصفور
ثنائيّة المساواة والحريّة
هما البداية والنّهاية
هما الأليف والياء
هما التّراب والهواء
هما الجنّة الّتي تجري من تحتها الأنهار
هما جنّة العصافير الأحرار
هما جنّة المال والكمال
بدونهما أنا لا شيئ
بدونهما أنا عمياء
في الضّياع والعياء
أصلّي أمّي من الصّباح حتّي المساء
وأطلب منك المغفرة والتّسامح لكلّ
اللأحباب والأصدقاء
وأرجو أن تكون الخاتمة مثل الفاتحة
مسكا وعنبر
حبّك رحمان رحيم
حبّك نعمة أمّي
وليس نقمة
حبّك هو الأمن والسّلام في اللأرض
والحريّة والجمال في السّماء
حبّك شهد أيّتها العاشقة الشّهيدة
حبّك حقّ أيّتها العادلة
حبّك حريّة أيّتها الحرّة
عشت لنا ضوءا
ينير لنا مسيرتنا القادمة
ضوء حبّك كلّ يوم يمحي سواد الماضي
وأخطاء الماضي وأحزان الماضي
لأجل ذلك تستقبلك العصافير
بالأناشيد لأنّك رحيمة
لكنّنا لا ننتبه ولا نفكّر إلاّ في الخبر
المحروق والحريّة المحروقة
والحقّ المحروق
سامحينا أمّي فنحن أمام حبّك الكبير
أميين متخلّفين أنانيين
لا زلنا في الكهف نائمين
الوقت يجري بنا ونحن تائهين
لا نسعي لأجل المساواة في الأرض
و لا نسعي لأجل الحريّة في السّماء
نحن أجناس مختلفة وأوطان مختلفة
كلّ جنس له كهفه الخاصّ
حيث المرور من كهف إلى كهف
يتطلّب تأشيرة مرور
ومشقّة كبري
نحن نؤمن بالسجن والعبوديّة
فأخنقينا جميعا بالنّفط فماذا سنفعل
مع السّلاطين
هم اللأقوي واللأعنف
ونحن ضعفاء فقراء مساكين
لا نملك لا المال ولا السّلطة





mercredi 2 juin 2010

فلسطين الأرض المحروقة والإنسان المحروق

حبّ واقع بين الأنياب
يعيش العذاب ويصلّي لأجل الأحباب

فلسطين هي قضيّة الأمّ المكرّمة والمقدّسة
والإنسان المكرّم والمقدّس

صامدة كالتّمثال تنظر للأجيال
نساءا ورجال
وهم يرمونها بالنّبال
زيتونة لا تزعزها الرّياح
ونخلة تنظر لحقيقة القلوب
عن بعد
تضيئ علينا كلّ مساء وكلّ صباح
كلّها أحزان وكلّها أفراح
على عودها
صلب ولا يزال يصلب الإنسان

عاشقها يقتل بالنّار لا بل يعبث بالنّار
لأجل القدس تحفر آبار النّفط
والنّفط يباع لأجل المال
والمال مهر الحبيبة

أمّا الغاز فهو لأجل حرقها
هي وأبنائها
تصنع لأجل القدس
أسلحة الدّمار الشّامل

من يشتري الحبيبة بالمال
فلكي يسجنها ويقهرها ويقتلها
ويكويها بالنّار
ويستعمل معها كلّ الأسلحة الفتّاكة
ومن يشتري اللأرض بالمال
فلكي يشرّد ويحرق الأمّهات والأطفال
فلسطين هي قضيّة
بيع وشراء الحبّ والتّراب بالمال

الإنسان يغرق في بحر
من الغاز والدّماء بسبب المال
الإنسان
مصلوب في العذاب
لأنّه لا يفهم الحقّ والحبّ والحريّة
فلاحته هي البيع والشّراء
المرأة تباع وتشتري فهي بظاعة رخيصة
والأرض تباع وتشتري فهي أرض رخيصة
تتشرّد هي وأبنائها الحبّ للمال
تباع هي وسكّانها الحبّ للمال
لا يهمّ لا يهمّ
فالحبّ هو الخيانة والكذب والزّناء
والكلمة الملكة كذلك
فلسطين هي قضيّة المرأة
وليست قضيّة الرّجل

إن باعت المرأة جسدها بالمال
فما على الرّجل

إلاّ أن يقهرها ويسجنها
ويقتلها ويحرقها

وإن باع الأبناء أرضهم بالمال
فما على الإستعمار
إلاّ أن يشرّدهم ويمزّقهم

فلا خير في الّذي يبيع
الجسد الغالي
والحبّ الغالي والتّراب الغالى

ولا خير في الّذي يشتريه
ويقدّره بالمال

سفينة تنطلق تشقّ البحر
تسمّي نفسها الحريّة

والبحر يتلوّث بالنّفط والدّماء
والنّاس كأنّهم في العماء لا يبصرون
كفي... كفي... كفي
سنغرق كلّنا في متاهات
الكذب والخيانة والزّناء

كفي... كفي
كيف الحبّ العظيم
يباع بالمال ويشتري
وكيف التّراب المبارك والمثمر
يباع بالمال ويشتري
الحقّ فوق الجميع
الحبّ فوق الجميع
الحريّة فوق الجميع
ومن لا يموت لأجل هذه الأشياء
فليس له إلاّ
الحيوانيّة والتّوحّش والشّقاء
قضيّة فلسطين تهمّ كلّ زوج
يشرّد ويعذّب ويستغلّ
زوجته وأبنائه لأجل المال
تهمّ كلّ حاكم يبيع الأرض
وقوت الشّعب لأجل المال
قضيّة فلسطين هي قضيّة
كذب أو صدق
خيانة أم وفاء
من تشرف على قضيّة القدس
هي أمّ الإنسان المقدّس
من تشرف على الحبّ المقدّس
هي الرّوح القدس
والرّوح القدس هي الشّمس العذراء
في صورة الأرض العذراء
والمرأة العذراء
الشّرف بالنّسبة لها هو الكلمة
وليس سفك الدّماء
وكلّ إنسان يعرف ماذا فعل بالكلمة
في حقّ الأرض المقدّسة
والإنسان المقدّس
وكلّ إنسان يعرف أنّ الجسد يموت
لكن كلمة الرّوح المقدّسة لا تموت
تبقي تنتظر مولاها إلي أن يفتح مصباح
علاء الدّين مغارة على بابا
تقول الرّوح دموعي لأجل الإنسان
كلّ هذا البحر
وحناني على الإنسان
كلّ ما ترونه من خيرات
فوق الأرض بحرا وبرّا وجوّا
لكن طبع البشر هو الجوع والشّر
ما خلق الإنسان إلاّ لكي
يعيش مكرّم ويموت مقدّس
فعوض القتل والفتك به
قولوا لي
كيف خلق الإنسان الحلم
وبأيّ عذاب ولد
وبأيّ حنان رضع الحليب
لعلّ كلّ ذلك كان بالمال
أو لعلّ السّماء تمطر بالمال
أو لعلّ النّحل حين يصنع الشّهد
يعمل بمقابل المال
أو لأجل المال
الكلام الصّادق شفاء للقلوب
والعسل الحرّ شفاء للعقول
القدس هي عروسة تخضّب
أصابعها العشرة بالدّماء
حزنا على ملوك الشّرق والغرب
اللّذين أوقعوا حبّها المقدّس
في شراك البيع والشّراء
القدس ليست ملكا لأحد
كما الشّمس ليست ملكا لأحد
كما البحر ليس ملكا لأحد
كما الأرض ليست ملكا لأحد
كما الهواء ليس ملكا لأحد
لا المرأة ملكا للرّجل
ولا الرّجل ملكا للمرأة
فالذّي يملك كلّ شيئ هو الحبّ
المقدّس
ولا شيئ غير الحبّ
الإنسان مع الحبّ لا يملك
إلاّ القول والفعل
خطيئتنا أنّنا تصوّرنا الحبّ
ظلم وهو حقّ
تصوّرناه رعد وهو برق
تصوّرناه زواج وهو عشق
تصوّرناه ملكيّة وهو حريّة
تصوّرناه تراب وهو هواء
تصوّرناه نار وهو بحر من الدّموع
تصوّرنا شرف الحبّ الرّوح والدّم
لكنّ شرفه هو الرّوح والكلمة
على أرضنا المباركة
والمقدّسة
هناك مفتاحين
هما الميم
والميم مفتاح الأرض والسّماء
الميم هما الميلاد والمولد
هما أبناء العذراء
فقراء من جهة البحر والصّحراء
من صمود شجر الزّيتون والنّخيل
لا أحد يؤمن في هذه الأيّام بهما
ولا أحد سيري جنّة إلاّ بهما
إسم الأمّ فيهما
له معاني الأرض والسّماء
نباهة السّماء
وبركات الأرض
كي ينتبه الإنسان
لما تعطيه له السّماء من بركات
بدون مقابل
وهو لا يحمد ولا يشكر النّعمة
الجنّة تحت أقدام الأمّهات
والميم نور فوق نور
الميم مفتاح العقول والصّدور
الميم معابد مضيئة
على مرّ العصور
الميم كلمة خالدة في التّاريخ
لم تمت
تنشد الخلود والحريّة
والحياة الأبديّة
تنشد أرضا بلا قيود
وسماء بلا حدود
مفتاح ومفتاح
لأجل مساء مقمر
لأجل نور الصّباح
البحر إنعكاس للصّحراء
الشّمس إنعكاس للقمر
الأرض إنعكاس للسّماء
هل اللّعنة هي ذكرين؟
كلاهما يكره الآخر
هما الإثنين في العذاب
هما الإثنين في الشّقاء
يعتقدان أنّ السّماء أخطأت
فأتّسعت رقعة الخصام بينهما
شرقا وغربا
والضحيّة هي القدس
لأجل القدس أرسلت السّماء
هذين المفتاحين
لتقول للجميع أنّ الذّي مات لأجل الهواء
له الهواء
والّذي مات لأجل التّراب له التّراب
السّماء أرسلت قوس قزح لأجل الفرح
ليكسّر الحبّ بالأبيض والأسود
ويفتح أبواب الحبّ بالألوان
تحت ضوء الشّمس وماء المطر
الحبّ في السّماء والأرض باللألوان
ينشد كمال العقل والشّعور
للإناث والذّكور
فكلّ روح عليها أن تجد الكمال
الرّوحي
في الطّرف الآخر بكلّ حريّة
هذا لا يعني أن نفكّر في الأنثي
مجرّد شهوة جنسيّة
أو جسد لأجل الإستغلال
الأنثي كلمة وروح وجسد وإسم
والذّكر نفس الشّيئ
حبّوا وأعشقوا بعضكم
فما كان الحبّ والعشق حرام
لكن لا تكذبوا ولا تخونوا
بعضكم البعض
تحت ضوء الشّمس
وماء المطر
في مسألة الحبّ لا يجب أن تقودنا
الغرائز والشّهوات
وإنّما الّذي يقودنا هو العقل والشّعور
وبعد الكمال يكون الوصال
فمن القبح يولد الجمال
ومن الملكيّة تولد الحريّة
ومن العقل يولد الشّعور
ومن التّراب تتكوّن الرّياح
ومن السّحاب والضّوء
يولد قوس قزح
ومن الحزن يولد الفرح
ومن الظّلم يولد الضّياء
ومن الضّياء يأتي الخصب
ويغنّي الرّبيع وتنتعش
العقول والقلوب
وتغنّي الطّبيعة لفرحة الحياة
في الأرض والسّماء
عمر الحبّ واحد وراءه صفرين
عمر الحبّ مهما طال قصير
فيكفي من عبادة المال
فالإنسان أيضا جميل
دعكم من الحرب والتّدمير
بالتّجارة وأنظروا للفلاحة
وأنظروا للمجاعات والأمراض
في العالم وغلاء الخبز والماء والضّوء
وأعملوا بالجهد والسّاعد
لأجل المساواة والحريّة
فالشّجرة والعصفور
أجمل من القبر
والحبّ أجمل من الحرب
والقبلة أجمل من القنبلة
والإنسان أجمل من الحيوان
والحياة أجمل من الموت
والضّوء أجمل من الظّلمة
والخبز أجمل من الجوع
والماء أجمل من العطش
والحبّ أجمل من البغض والكره
والرّبيع أجمل من الخريف
والشّتاء أرحم من الصّيف
القدس هي أنت وأنت
وكلّ إنسان على هذه الأرض هو مقدّس
ما دام له العقل والشّعور
والرّوح والكلمة واللأصابع العشرة
من أنتم حتّي تحرموه من حقّه
وحبّه وحريّته في الحياة
إن سألتم عن اللّه أين هو
فهو هذا التّراب الواسع
والماء الواسع
والهواء الواسع
والضّوء الواسع
وروحه وظلّه الكريم
يرافقنا من الأربعة جهات
قريب يسمع دعوة الدّاعي
إذا دعاه
مع الأخيار هو خير
ومع الأشرار هو شرّ
كيفما كلّمته يكلّمك
وكيفما عاملته يعاملك
روح اللّه في كلّ الأشكال الحيّة
هو أوسع من أن يكون إنسان
هو الحبّ العظيم الذّي لا يمكننا
أن نساويه بالمال
أنا أرتعش وأخاف من أصابعي
حين تتحرّك لكي تكتب
وأحتار وأبهت وأشرد في إنسان
يحرّك أصابعه لأجل أن يصنع الموت
بكلّ أشكاله القهريّة ضدّ أخيه الإنسان
لذلك يتحوّل كلّ هذا الوسع وهذا الرّخاء
للأشرار ضيق فهم يضيّقون رزق اللّه
على إخوانهم
فما أوسع رزق اللّه وما أضيق القبر
مربّع واسع جدّا ومربّع ضيّق جدّا
وللإنسان أن يختار
فله عقل وشعور يقدر أن يقول بهما
أنا ربّكم الأعلى وأنتم عبيدي
أفعل بكم ما أريد
رحمة يا إلاهي رحمة بالإنسان
فأنت رحمان رحيم



mardi 1 juin 2010

الخبز والحريّة

أمّي تخبز الخبز على النّار
لتطعمه للأحرار
أمّي تغلّي الماء على النّار
ولا تأخذ من الماء إلاّ البخار
لتسقي به أبنائها الأبرار
أمّي حبلى بفتاة تلبس فستان أزرق
تهدي الأناشيد
لكلّ روح تشتهي أن تحلّق

أمّي حبلي بفتاة
تلبس فستان أبيض مثل الحرير

تهدي الحليب الصّافي للعصافير
أمّي حبلي بفتاة تلبس فستان أحمر
تهدي الدّم الطّاهر
لكلّ روح تطفو مضيئة

فوق ماء البحر
كما تطفو مضيئة نجوم السّماء
الحرّ عند أمّي من يولد من دموع البحر
ولا تستعبده الشّهوات
فهي تراقب الأبناء من الأربعة جهات
أنت تراب أنت ماء
أنت نار أنت هواء
وكلمتك وروحك من أجمل
الشّهادات
عاشق المال عند أمّي
جمل في الصّحراء
يأكل الأشواك ويحمل الأثقال
ويجترّ الافعال
والعابث بالنّساء
هو ديك يصيح خوفا
حين يصافحه الضّياء

من يعشق الحمام
عند أمّي تعطيه حمامة

ومن يعشق الدّجاج تعطيه دجاجات
من يعشق الهواء تعطيه الهواء
ومن يعشق التّراب تمنحه التّراب
أمّي لها كلّ الأسماء وكلّ الصّفات
وكلّ الأشكال وكلّ الآيات
فهي خبز الحياة وماء الحياة
وهي حبّ الحياة وحريّة الحياة
هل تحبّ أن تراها
إغمض عيونك ثمّ فتّح
سيملأ عيونك الضّياء
ستجد العصافير تستقبلها بالنّشيد
فوق الأشجار
حرّة هي وقد خلقتك حرّا
فكيف خلقت لها قوانين الملكيّة
عادلة هي وقد خلقتك بالحقّ
فكيف تعاملها بالأنانيّة
عاشقة هي وقد خلقتك عاشقا
فكيف تعذّبها في حجرتك الزّوجيّة
هل أنت الّذي خلقت الإنسان
كلمة وروح وجسد أم هي
ماذا أنت أمام بحر دموعها هي
أنت شمعة تذوب بدموعها
عاشقة للخبز والحريّة