vendredi 18 juin 2010

الرّوح القدس

حبّي وعشقي للإنسان
جعلني أطلب السّماء لأجله

نحن في السّجن أيّتها الرّوح
نحن في الإختناق ما العمل؟

الإنسان يريد أن يتحرّر
هل خلق لكي يموت؟
الرّوح:
سجنني التّراب لأجل الأبناء
قتلني الماء لأجل الهواء
أنا نار’ التّراب خلق منّي الدّود
وملأ رأسي بالقمل
الماء ملأني ظلم وظلام وأحزان
الماء أطفئني ليضيئ هو
هو مدّ وجزر بحرا
وأنا مدّ وجزر سحبا
ما العمل نموت؟ نغرق
أنا والماء واحد
أنا والدّمع واحد
أنا والتّراب واحد
أنا والجسد واحد
روحا وجسدا أنا
وأنت وإبن البحر واحد روحا
وأنت وإبن الصّحراء واحد جسدا
هؤلاء البشر شموع
نفخة تطفئهم ونفخة تحرّرهم
هم مثل السّحاب
نفخة ترفعهم
ونفخة ترجعهم يبكون
على عقولهم ومشاعرهم العمياء
المخرّبة والمدمّرة
للطّبيعة والإنسان
هم سجائر تحترق بين العقل والشّعور
يا ناري الّتي لم تخلّف إلاّ الرّماد والدّخان
إن إستطاع البشر أن يعيدوا
بالعقل والشّعور
ذكرا وأنثي
كما كانا صغيرين
مثلما يرجع البدر كما كان صغير
مليئا بالحيويّة والحياة
وإلاّ أنت روحي أنا
أرضا
وإبن البحر روحي أنا بدرا
المرأة وحدها قادرة أن تنجب الإنسان
والبدر وحده قادر أن يرجع
الأموات أحياء
الشّمس وحدها قادرة أن تمنح
الكلمة والأصابع العشرة
والبحر وحده قادر أن يمنح الأجنحة
للعصافير
فلا حريّة لهم إلاّ بكما
فمن قال أنّه ليس للأبناء
حريّة وجنّة في الأرض والسّماء
لك مفتاحين صغيرين
للدّارين
الدّار الأولي أكل وجنس
النّاس فيها غذائهم عن طريق الفمّ
والأكل والجنس فيها نجاسة
والدّار الثانية
غذائهم عن طريق الشّم
والحبّ فيها هو القبلة المقدّسة
والكلمة المقدّسة
الدّار الأولي ظالم ومظلوم
في الأكل والجنس
والثّانية لا ظالم ولا مظلوم
الدّار الأولي سجن ونجاسة
والثّانية حريّة وقداسة
الأولي بالمال
والثانية بالأفعال
زهور واحد له كلمة نتنة
وواحد له كلمة عطرة
كلّ إنسان الكلمة هي الّتي تجعله عبد
أو تجعله حرّ
في الزّواج الكلمة نتنة
في العشق الكلمة عطرة
في الملكيّة الكلمة نتنة
في الحريّة الكلمة عطرة
سياسيّا الكلمة عقل
فنيّا الكلمة شعور وإحساس
العقل مكتسب من الأرض
والشّعور موهوب من السّماء
أيّتها الرّوح القدس
ما رضاء اللّه إلاّ برضاء الوالدين
إبن الشّمس العذراء
هو إبن الشّمس العذراء
وإبن الأرض العذراء هو إبن الأرض
العذراء
فأنا لا أحبّ أن أمتلك أحد
ولا أحبّ من يفكّر أن يمتلكني
الملكيّة بكلّ أشكالها موت
والحريّة بكلّ أشكالها حياة
الملكيّة بالعقل سلطة
الملكيّة بالشّعور سلطة
في حين أنّ الإنسان الحرّ
هو الّذي يعقل ويشعر
أنّه ملك العناصر الطّبيعيّة الأربعة
الضوء والماء والهواء والتّراب
وليس ملكا للإنسان
فهذه العناصر هي موته وحياته
سجنه وحريّته
هم ما وراء عرش الإنسان الحلم
الملكيّة بالعقل
تراب وحجر موت
الملكيّة بالشّعور بحرا من الدّموع
موت
الحريّة بالعقل شجرة مساواة حياة
الحريّة بالشّعور عصفور مساواة حياة





Aucun commentaire: